تكاليف الدراسة في النمسا

Share:
11111111
يمكن تقسيم النظام التعليمي العالي إلى ثلاثة أنواع من المعاهد التعليمية: الجامعات (الخاصة والعامة)، جامعات العلوم
التطبيقية (Fachhochschule) وكليات التعليم. وتختلف الرسوم الدراسية تبعاً لنمط المعهد الذي تودّ التسجيل فيه:
الجامعات الحكومية والكليات التعليمية

لا يقوم الطلاب الحاملين لجنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي بدفع أية رسوم دراسية، لكن يجب عليهم دفع مبلغ قدره 18 يورو بالفصل الدراسي كمساهمة للاتحاد الطلابي وكتأمين طلابي أيضاً. لكن تترتّب الرسوم الجامعية على الطلاب الذين يدرسون في الجامعة لفترة تتجاوز أقل عدد فصول مسموح بفصلين دراسيين، ويسمى هذان الفصلان بفصلي التحمّل (6+2 =8 فصول للطلاب في مرحلة البكالوريوس، 4+2=6 فصول للطلاب في مرحلة الماجستير) حيث تبلغ 363.36 يورو بالفصل.
لكن يجب على الطلاب القادمين من الدول غير الأوروبية والحاصلين على رخصة إقامة خاصة بالطلاب دفع رسوم جامعية تعادل 726.72 يورو للفصل الواحد طول فترة دراستهم.
لكن بالنسبة للطلاب الذين يملكون إقامة مختلفة عن رخصة إقامة الطلاب والقادمين من بلدان العالم الثالث أو ينتمون لمجموعات طلابية محددة أن يقوموا بدفع مبلغ أقل وهو 363.36 يورو بالفصل. وينطبق الأمر نفسه بالنسبة للكليات التعليمية.
الجامعات الخاصة

تمتلك الجامعات الخاصة رسومها الدراسية الخاصة بها والتي تختلف من جامعة إلى جامعة لكن غالباً ما تبدأ هذه الرسوم من 1,000 يورو بالفصل.
جامعات العلوم التطبيقية

تمتلك جامعات العلوم التطبيقية خلفيات قانونية مختلفة، لذلك يمكنها تقرير أمر فرض رسوم دراسية أو لا بشكلٍ مستقل. فهناك 17 جامعة من أصل 20 جامعة تفرض على طلابها دفع رسوم فصلية تعادل 363.36 يورو. وتنطبق أيضاً على الطلاب هنا تكاليف الاشتراك بالاتحاد الطلابي والتأمين (18 يورو).
وهناك بعض الاستثناءات التي يحصل فيها الطلاب على إعفاء من دفع الرسوم الدراسية ففي بعض الحالات، مثل حالات برامج التبادل الطلابي، الشراكات الجامعية، والطلاب من البلدان الأقل تطوراً. ويمكن للطلاب من الدول النامية ودول شرق وأوسط أوروبا أن يحصلوا على إعفاء من الرسوم أو أن يقدموا على طلب للحصول على إعادة تمويل كامل أو جزئي للرسوم الدراسية التي دفعوها تبعاً للقوانين الخاصة بكل جامعة.
وكما قلنا سابقاً فإنّ هذه المصاريف معرّضة للاختلاف تبعاً لمكان إقامتك ودراستك في النمسا، وبالطبع فإنّ أهم عامل محدد لهذه التكاليف هو مدى قدرتك على الاقتصاد والتوفير. وهذه الأرقام تعرض التكاليف بشكلٍ تقريبي كدليل بدئي لك، ولا يمكن اعتبارها مؤكّدة وكافية.

ليست هناك تعليقات