موضوع وتعبير عن السودان والخرطوم مكتوب للتحميل

Share:
11111111
كلمة موضوع وتعبير عن السودان والخرطوم مكتوب للتحميل
العاصمة:
مدينة الخرطوم هي عاصمة السودان.
الموقع :
يغطي السودان مساحة تبلغ مليون ميل مربع ، ويشترك في حدوده مع تسع دول عربية وأفريقية . وجغرافيا يقع في وسط الجزء الشمال للقارة

بين خطي طول 22 و38 درجة شرق وخطي عرض 4 و 22 درجة شمال .
المناخ :
المناخ في السودان متباين ، إذ يتراوح بين المناخ الصحراوي في الشمال إلى شبه صحراوي وصحراوي سافنا في الأواسط ، واستوائي في الجنوب . وترتفع درجات الحرارة من مارس إلى يونيو ، ويتميز الطقس بالاعتدال من يوليو حتى أكتوبر . وفي الفترة من نوفمبر حتى فبراير تسود نسمات هوائية باردة متقطعة . ويوصى بشدة بارتداء الملابس القطنية في السودان .
السطح والتضاريس
يشتهر السودان بأنهاره الكثيرة والمشهورة والتي أعظمها نهر النيل - أطول نهر في العالم . ويتكون نهر النيل من التقاء النيل الأبيض والنيل الأزرق بالخرطوم .
يميز تضاريس السودان وجود سلسلة من جبال وسهول ، من بينها تلال البحر الأحمر في الشرق ، والسهل الغابي بجبل الإماتونج في الجنوب ، وجبل مرة الذي يبلغ ارتفاعه 10,000 قدم فوق مستوى سطح البحر في غرب السودان ، وغيرها من الجبال .
الاقتصاد:
يعتمد الاقتصاد في السودان على الزراعة بشكل أساسي . أهم الصادرات السودانية هي القطن والصمغ العربي والحبوب الزيتية والماشية . ومؤخرا ظهر البترول في السودان وأصبح من أهم صادرات البلاد .
السكان :
26.6 مليون نسمة حسب تعداد 1995 .
معدل النمو السكاني السنوي : 2.8 % .
اللغة :
اللغة الرسمية للبلاد هي اللغة العربية . الكثير من السكان يتحدث الانجليزية أيضا ، وتوجد أكثر من مائة لهجة ولغة محلية متداولة .
تأشيرات الدخول :
يحصل الأجنبي الذي ينوي زيارة السودان على تأشيرة دخول من البعثة الدبلوماسية السودانية بالخارج أو بمطار الخرطوم الدولي ، بعد ترتيبات مسبقة مع وزارة الشئون الداخلية ، وذلك في حالة عدم وجود بعثة دبلوماسية سودانية في بلد المغادرة .
الضوابط الصحية :
عند بلوغ الزائر الأجنبي صالة الوصول بمطار الخرطوم الدولي ، عليه إبراز كرت التطعيم ضد الجدري والحمى الصفراء والتيفويد والكوليرا وينصح بجرعات وقاية ضد الملاريا
الجمارك:
تعفى الأمتعة الشخصية من الجمارك ، ويسمح بكمية من الدخان تقل ولا تزيد عن مائتي سيجارة أو ربع رطل من التبغ . وهناك رسوم جمركية تقرر على الأجهزة الإلكترونية والكهربائية والأسلحة . ويسترد الأجنبي الزائر للسودان هذه الرسوم الجمركية إذا ما أعاد تصدير هذه الأجهزة في مدة زمنية لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ دخولها السودان .
العملة :
العملة المحلية هي الدينار ، ويساوي عشرة جنيهات سودانية .
يتعين الإعلان عن العملات التي يتجاوز مقدارها خمسة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأخرى .
لا تقبل البطاقة الائتمانية في معظم المحال ما عدا في الفنادق الكبيرة وبعض مكاتب شركات الطيران .
الكهرباء :
200 فولت (220) بذبذبة 50 هيرتز .
التوقيت :
غرينتش + 3 ساعات

ليست هناك تعليقات