كتاب تعلومهم وزير التعليم د.عزام الدخيل PDF

Share:
11111111
#صورة وزير التعليم د.عزام الدخيل مصطحباً والدته في معرض الكتاب أثناء توقيعه لكتابه ( #تعلومهم

ويُعد كتاب "تَعلومُهُم، الذي يحوي في 396 صفحة من القطع المتوسط، وجرت عملية طباعته وتوزيعه عبر الدار العربية للعلوم، نظرةٌ في تعليم الدول العشر الأوائل عالمياً في مجال التعليم عبر تعليمهم الأساسي من أهم الكتب التي صدرت حديثاً في مجال التربية والتعليم.



ويقدِّم الدكتور عزام في كتابه لمحات وأفكار وتطبيقات تعليمية وتربوية استوقفته ولفتت انتباهه في تجارب الدول المتقدمة في مجال التعليم الأساسي، لاسيما في الدول العشر الأوائل في العالم في مجال التعليم، والمصنَّفة بحسب تقرير "بيرسون" عن الدول الأعلى في العالم في المهارات المعرفية والتحصيل العلمي لعام 2012.

وتضمن الكتاب تجارب الدول التالية: فنلندا، وكوريا الجنوبية، وهونغ كونغ، واليابان، وسنغافورة، والمملكة المتحدة، وهولندا، ونيوزيلندا، وسويسرا، وكندا.

ودون المؤلِّف اللمحات التعليمية والتربوية في هذه الدول، ونثرها عبر مدوناته في صفحات التواصل الاجتماعي، ومن ثم جمعها في كتابه "تَعلومُهُم"؛ لتعم فائدتها وينتشر خيرها، ولتكون مثالاً يحتذى ربما في تطبيق ما، أو في فكرة يمكن استنباتها، مما هو مناسب للبيئة المحلية.

وحذر الدخيّل من استلهام التجربة التعليمية كاملةً لهذه الدولة أو تلك، حيث يرى أنه لا توجد تجربة تعليمية جاهزة (وصفة سحرية) قابلة للاستنساخ بكامل مقوماتها، وأن التجارب التعليمية الناجحة تستند إلى كم هائلٍ من التراكم الحضاري والفكري والثقافي للدول.

ووفقاً للدخيّل، تسهم في بناء ونماء تلك التجارب الناجحة كثيرٌ من العوامل والظروف والبيئات الحاضنة التي ترعاها وتحيط بها، مشدداً على أن ما كان ناجحًا في بيئةٍ أو زمنٍ ما قد لا يكون ناجحًا في زمنٍ أو بيئةٍ أخرى، وإن تشابهت الظروف أو تقارب الزمان أو المكان؛ نظرًا لخصوصية التجربة وخصوصية عناصرها، التي أسهمت في تشكيلها وبلورتها ومن ثم نجاحها.

وأبان أن دراسة أي تجربة تعليمية أو تربوية ما بغية تطبيقها الحرفي أو استنساخها إنما هو ضرب من العبث التنظيري والخطأ الفكري والمنهجي، مفيداً أن التجارب التعليمية والتربوية تدرس بهدف تحفيز التساؤل وإثارة الانتباه؛ لتوليد جذوة الانطلاقة الذاتية، بما يتواءم مع الموروث القيمي والحضاري والثقافي ويتناسب معه، موضحاً أن هذا هو منطلق الكتاب.

وجرى التركيز في كتاب "تَعلومُهُم" على التعليم الأساسي في الدول العشر الأولى، في المرحلة التمهيدية والابتدائية والإعدادية والثانوية، فيما لم يتطرق المؤلف في الكتاب إلى التعليم العالي إلا عرَضًا؛ وذلك كون التعليم ما قبل الجامعي هو الذي يشغل الحيّزَ الأكبر من اهتمام المؤلف، حيث تكمن فيه التربية، والتعليم وأسسه، ومنه تكون الانطلاقة.

ولم يقصد المؤلِّف من هذا الكتاب استقصاء جميع تجارب دول العالم المتقدم في مجال التربية والتعليم، أو استقصاء جميع حيثات أو تفاصيل التجربة التعليمية والتربوية في هذا البلد أو ذاك، وإنما هي لمحاتٌ تعليمية وتربوية وأفكار وصورٌ وتطبيقاتٌ تعرَّض المؤلِّف فيها إلى مخرجات التعلم أولاً عبر نتائج الاختبارات الدولية التي خاضها طلبة تلك الدول.

وأشار المؤلف إلى عدد من نماذج لتلك الاختبارات مثل اختبارات بيزا (PISA) العالمية التي تجريها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) للطلبة في سن 15 عاماً في العلوم والرياضيات والقراءة، كل ثلاث سنوات، واختبارات تيمس (TIMSS) العالمية لتقويم الاتجاهات الدولية في دراسة الرياضيات والعلوم لطلبة الصف الرابع وطلبة الصف الثامن من التعليم الأساسي، وقياس مدى فاعليتها وانعكاسها على أداء الطلبة وتحصيلهم العلمي، التي تجريها الجمعية الدولية لتقويم الإنجاز والتحصيل التربوي (IEA) كل أربع سنوات، وكذلك اختبار بيرلز (PIRLS) وهو اختبار قياس دولي يُظهر مدى تقدم الطلبة في القراءة بلغتهم الأم، وتنظمه الجمعية الدولية لتقويم الإنجاز والتحصيل التربوي (IEA)، ويشرف عليه مركز الدراسات الدولية في كلية بوسطن في الولايات المتحدة، ويحظى بدعم البنك الدولي وكثير من مراكز الدراسات، ويجرى كل خمس سنوات على الطلبة في الصف الرابع. هذا بالإضافة لتقويمات أخرى وإحصائيات يزخر بها الكتاب.

وتعرض الدكتور عزام الدخيّل في كتابه "تَعلومُهُم" إلى نظام التعليم وأهدافه في تلك الدول، ومراحل التعليم الأساسي، والتعليم المهني، وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، والمدارس والطلاب، ومشاركة الآباء والأمهات في دعم العملية التعليمية، كما تعرّض للمعلمين وطرق تأهليهم، ولوزراة التعليم ودعمها والتمويل المقدَّم للتعليم، كما ذكر المناهج والامتحانات ومقاييس الأداء والتحديات التي قد يتعرض لها التعليم في تلك الدول

ليست هناك تعليقات