معلومات عن دولة السودان , بحث عن دولة السودان

Share:
11111111
العاصمـــــــة
مدينة الخرطوم
أهم المــــدأم درمان - الخرطوم بحري - واد مدني - بور سودان - جوبا -الأبيض الفاشر ...
تعبير دولة السودان

الإقتصــاد
يعتمد الاقتصاد في السودان على الزراعة بشكل أساسي . أهم الصادرات السودانية هي القطن والصمغ العربي والحبوب الزيتية والماشية . ومؤخرا ظهر البترول في السودان وأصبح من أهم صادرات البلاد .



السكان :
26.6 مليون نسمة حسب تعداد 1995 .

تعبير دولة السودان



معدل النمو السكاني السنوي : 2.8 % .

تعبير دولة السودان

العملة
العملة المحلية هي الجنيه .

التوقيت
غرينتش + 3 ساعات

الموقع و الحدود

يغطي السودان مساحة تبلغ مليون ميل مربع ، ويشترك في حدوده مع تسع دول عربية وأفريقية . وجغرافيا يقع في وسط الجزء الشمال للقارة بين خطي طول 22 و38 درجة شرق وخطي عرض 4 و 22 درجة شمال


المناخ
المناخ في السودان متباين ، إذ يتراوح بين المناخ الصحراوي في الشمال إلى شبه صحراوي وصحراوي سافنا في الأواسط ، واستوائي في الجنوب . وترتفع درجات الحرارة من مارس إلى يونيو ، ويتميز الطقس بالاعتدال من يوليو حتى أكتوبر . وفي الفترة من نوفمبر حتى فبراير تسود نسمات هوائية باردة متقطعة . ويوصى بشدة بارتداء الملابس القطنية في السودان .
السطح و التضاريس
يشتهر السودان بأنهاره الكثيرة والمشهورة والتي أعظمها نهر النيل - أطول نهر في العالم . ويتكون نهر النيل من التقاء النيل الأبيض والنيل الأزرق بالخرطوم .




يميز تضاريس السودان وجود سلسلة من جبال وسهول ، من بينها تلال البحر الأحمر في الشرق ، والسهل الغابي بجبل الإماتونج في الجنوب ، وجبل مرة الذي يبلغ ارتفاعه 10,000 قدم فوق مستوى سطح البحر في غرب السودان ، وغيرها من الجبال .



نظام الحكم
نظام الحكم فى السودان نظام رئاسي ، حيث يتم انتخاب رئيس الجمهورية انتخابا حرا مباشرا من كافة المواطنين الذين بلغت أعمارهم 17 عاما ، ويحق لأي مواطن أن يترشح لمنصب رئيس الجمهورية


المناطق السياحية
متحف السودان القومي : ويقع فى قلب الخرطوم , وتم افتتاحة فى عام 1971 متحف بيت الخليفة : أنشىء عا م 1928 وهو بيت خليفة عبدالله خليفة الإمام المهدى .
متحف شيكان : يقع فى الأبيض غرب السودان فى ولاية كردفان أنشى عام 1965 متحف قصر السلطان علي دينار : ويقع فى غرب السودان فى منطقة دارفور بمدينة الفاشر .
محمية الدندر الإتحادية : يزدان السودان اكبر أقطار إفريقيا مساحة بالعـديد من الحيوانات البرية والطيور التى ينفرد بها , ومحمية الدندر الإتحادية وغيرها من المحميات تقوم بحفظ هذه الثروة
القومية وتتيح للسياح أجمل لحظات الدهشة والمتعة بأكتشاف أعظم ممكلة للحيوانات والطيور فى أفريقيا شمال خط الاستواء . وتقدر مساحتها 3500 ميلا مربعا

ليست هناك تعليقات