شرح قصيدة مضناك لأمير شوقي + معاني الكلمات

Share:
11111111
جمع النقاد على انها افضل ما قيل فى شعر الغزل و النسيب فى العصر الحديث
وملحقة بالشرح 
 قصيدة مضناك لأمير شوقي


مُضْنــــاك جفـــاهُ مَرْقَـــدُه ******** وبَكــــاه ورَحَّــــمَ عُـــوَّدُهُ
حــــيرانُ القلــــبِ مُعَذَّبُـــهُ ******مَقْــــروحُ الجَـــفْنِ مُســـهَّدُهُ

أَودَى حَرَقًـــــا إِلا رَمَقًـــــا ******* يُبقيــــه عليــــك وتُنْفِــــدُهُ

يســــتهوي الـــوُرْقَ تأَوُّهـــه *****ويُــــذيب الصَّخْـــرَ تَنهُّـــدُهُ
ويُنــــاجي النجـــمَ ويُتعبُـــه ****** ويُقيــــم الليــــلَ ويُقْعِـــدهُ
ويُعلّــــم كــــلَّ مُطَوَّقَــــةٍ ******* شَـــجَنًا فــي الــدَّوحِ تُــرَدِّدهُ
كــم مــدّ لِطَيْفِــكَ مــن شَـرَكٍ ***** وتــــــأَدَّب لا يتصيَّــــــدهُ
فعســـاك بغُمْـــضٍ مُســـعِفهُ ****** ولعــــلّ خيــــالَك مُســـعِدهُ
الحســـنُ, حَـــلَفْتُ بيُوسُـــفِهِ ****** (والسُّورَةِ) إِنـــــك مُفـــــرَدهُ
قــــد وَدَّ جمـــالَك أَو قَبَسًـــا ****** حــــوراءُ الخُـــلْدِ وأَمْـــرَدُهُ
وتمنَّــــت كــــلُّ مُقطِّعـــةٍ *******يَدَهـــا لـــو تُبْعَــثُ تَشــهدُهُ
جَحَــدَتْ عَيْنَــاك زَكِــيَّ دَمِــي ***** أَكــــذلك خـــدُّك يَجْحَـــدُهُ?
قـــد عــزَّ شُــهودِي إِذ رمَتــا ****** فأَشَــــرْتُ لخـــدِّك أُشْـــهِدُهُ
وهَممـــتُ بجـــيدِك أَشـــرِكُه ****** فـــأَبَى, واســـتكبر أَصْيَـــدُهُ
وهـــزَزْتُ قَـــوَامَك أَعْطِفـــهُ ******فنَبــــا, وتمنَّــــع أَمْلَــــدُهُ
ســــببٌ لرِضـــاك أُمَهِّـــدُه ******مـــا بــالُ الخــصْرِ يُعَقِّــدُهُ?
بينــي فــي الحــبِّ وبينـكَ مـا ***** لا يقــــــدرُ واشٍ يُفسِـــــدُهُ
مــا بــالُ العــازل يفتــحُ لـي ****** بــــابَ الســـلوانِ وأوصِـــدُهُ
ويقـــولُ تكـــادُ تُجَـــنُّ بــهِ ******** فــــأقولُ وأُوشـــكُ أعْبـــدُهُ
مـــولايَ وروحــي فــي يــده ******* قـــد ضيّعهـــا ســلِمَتْ يــدُهُ
نـــاقوسُ القلـــبِ يُــدقُّ لــهُ ******* وحنايــــا الأضلِـــع معْبـــدُهُ
قســــمًا بثنايــــا لؤلؤِهــــا ******* قسَــــمُ اليـــاقوتِ مُنَضَّـــدُهُ
ورضـــابٍ يُوعَـــدُ كوْثـــرُه ******* مقتُـــولُ العشـــقِ ومُشْـــهَدُهُ
وبخـــالٍ كـــاد يُحَـــجُّ لــهُ ******** لـــو كـــان يُقبَّـــل أسْــودُهُ
وقـــوامٍ يَــرْوي الغصــنُ لــهُ ****** نَسَــــبًا والــــرمح يُفَنّـــدُهُ
وبخــصْرٍ أوْهــنُ مــن جَــلَدي******* وعــــوادي الهجْـــرِ تبـــدِّدُهُ 

مــا خُــنْتُ هــواكِ ولا خَـطَرَتْ ******* ســــلوى بـــالقلبِ تُـــبرِّدُهُ 




الشرح....
البيت الاول :
مضناك : اسم فاعل بمعنى اسير حبك وهواك
جفاه مرقده : خاصمه و لام علية و مرقده اى مكان نومه 
رحم عوده : المقصود ترحم عليه اى فقد الامل 
و المعنى : قتيل حبك خاصمه سريره و لام عليه ...... ثم بكى على ايامه و فقد الامل فيه فهو لن يتوقف عن حبك

البيت الثانى : يصف الشاعر مدى تاخر حالته فقلبه حيران و جفنه مجروح
البيت الثالث : يوشك على الهلاك و الضياع الا رمق و هو لا يريد حياة بدونك فلا يريد هذا الرمق
البيت الرابع : الورق : الحمام ....... يسقط الحمام الطائر من تاوهه و لشدة حرقته يذوب الصخر من تاوهه 
البيت الخامس : يتمادى فى وصف مشاعره و سهده و ليله و سهره فهو يناجى النجوم و يحدثها و يسهر الليل حيران بلا هدف
البيت السادس : و انه لشدة حزنه ياخذ عنه المنوحات ( النسوان اللى بيولولة ) فنون الحزن و ترانيم العذاب لكى تردده
البيت السابع : كم تمنى ان يمر عليه طيفك و لمنه حذر ان يغصب هذا الطيف او يعطله الا تحزن حبيبته لذلك .
البيت الثامن : فعساك ان تسعدية فينام ان نال من خيالك مالا ينال منك ان يراه مثلا فهذا اشد ما يسعده .
البيت التاسع : انزل الله الحسن على سيدنا يوسف و الفكرة ان حبيبته اشبه الناس بسيدنا يوسف علية السلام .
البيت العاشر : كم يرجو ان ينال هذا الجمال او جزأ منه الرجال و النساء سواء فهو غاية امل كلا منهم و لكن كل لغرض فالرجال غرضهم معلوم اما النساء فانتى منتهى ما يرجون ان يكونو مثله
البيت الحادى عشر : و نساء مصر الاتى قطعن ايديهن يتمنين الان لو يرونك فيعدن تقطيع الايدى لمدى جمالك .
من البيت الثانى عشر الى البيت السادس عشر : الفكرة واحد انها غدرت به و انه رغم ذلك يسامحها حتى لو سفكت دمه .... و انه لم يجد شهودا على صدق هواه فانه يكتفى بخد جرحه الدمع و جفن نال منه السهر ........ ثم يصف كيف تظلمه و تستنكر هواه و تنكره علية .
البيت السابع عشر : انه اذا جمع شهوده و حججه و اراد ان يثبت هواه ينسيه الكلام خصرها النحيل شديد الجمال ... فالشاعر يحب حبيبته من قدميها حتى اطراف شعرها .
و استمع جيدا لهذا البيت : 
البيت الثامن عشر : يصف الشاعر ان حبه لا يؤثر شيىء عليه و لا يقدر واش او كاذب على النيل منه .
البيت التاسع عشر : يصف كيف يساعده اللئمون و يمهدون له سبل النسيان حتى يرحم نفسه من عذاب الهوى و لكنة يابى الا ان يحب و يتعذب فى سبيل من يحبه
البيت التاسع عشر : هذا البيت بالذات يعبر عن نفسه و اى شرح لة سيضعف المعنى فقط اقرأه و استمتع به 
فيقول تكاد تجن به .:. فاقول و اوشك اعبده
البيت العشرون : يناجى الشاعر حبيبته ملقبها بمولاة و انها قد ضيعت روحه بيدها و لكنه يدعوا لها ان تسلم يدها .
البيت الواحد و العشرون : يصف الشاعر قلبه بالناقوس و يصف دقات قلبه بانها حروف اسم من يحب .... و ان ضلوعه معبد و محراب يقدم فية القرابين ليرضى حبيبته
البيت الواحد و العشرون : يقسم الشاعر باسنان حبيبته و يصفها انها لؤلؤ يزينة الياقوت .
البيت الثانى و العشرون : انه يرجو الكوثر و الجنة جزاء و فائة لحبيبته و انه على استعداد ان يموت من اجلها 
البيت الثانى و العشرون : يعيد الشاعر قسمه و لكن بخال ( حسنه فى وجهها ) و يقول ان الناس كادت تحول الحج من الحرو الى هذة الخال لو كانوا يستطيعون ان يقبلوها كما يقبلوا الحجر الاسود
البيت الثالث و العشرون : يعيد الشاعر قسمه و لكن بقوام حبيبته و يقول ان الاغصان تشبه نفسها به و انها تختصم فى هذا لذا حكمت الحرب فيما بينها و تقتلل بالرماح .
البيت الرابع و العشرون : يصف الشاعر ان هذا العود قد نال منه و عذبه بما يكفى و انه يتحمل هذا العذاب عن رضى خوفا من ان تمنعه حبيبته عن لقاءها 
البيت الاخير : بعد كل هذه الصفات التى اقسم بها يقول : انه ما خان حبها و لم يرجو لهذا العذاب الدائم من جراء هواها 
ما يخففه عنه ابدا

هناك 5 تعليقات:

  1. ما اسم المفعول إذا كان اسم الفاعل مضناك؟

    ردحذف
    الردود
    1. لكن ما ورد في البيت الاول انه مضناك هي اسم فاعل فهذه معلومة خاطئة تناقلتها عدة مواقع دون الرجوع للمعجم فما ورد به يقول انها اسم مفعول للفعل اضنى ويمكنك الرجوع للتأكد فيا ريت يتم التصحيح :))

      حذف
  2. محمد حمد ان2 مارس 2016 1:09 م

    هذه القصيده اثرت في تائثير لم اكن احس به قبل اﻻن ﻻنها رجعتني الي اجمل ايام عشتها في حياتي

    ردحذف
  3. قصيدة جميلة ومعبرة ولكني لي استفسار صغير أفادطم الله هل استخدام التشبيهات والكنايات ةالاستعارات المكنية في هذه القصيدة والمتعلقة بالأمور الدينية كالعبودية وسيدنا يوسف عليه السلام والحجر الاسود هل هذا حلال أم حرام ؟
    أفيدوني أفادكم الله وجزاكم الله خيراً

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بيكم ... والله ك فتوى لا اعلم - ولكن يبدوا وان الكنايات والكلام دا يعتبر هدفه التقريب والتجميل . وبالتالي حرام ام حلال لا اعلم

      حذف