تفاصيل وثائقي للجزيرة من "حلايب"

Share:
11111111

تمكنت قناة الجزيرة القطرية من الدخول إلى منطقة مثلث حلايب المتنازع عليها بين مصر و السودان و قامت بتصوير فيلم من سلسلة الأفلام الوثائقية الخاصة "المسافة صفر" التي تقدمها الإعلامية سلام هنداوي .

وبحسب ما ذكر مصدر من فريق عمل البرنامج  فإن العمل تم تصويره في كامل مناطق المثلث سواء تلك التي تسيطر عليها القوات المصرية أو تلك التي تسيطر عليها القوات السودانية، وأضاف أن "هناك الكثير من المفاجآت الصادمة التي ستعرض لأول مرة على المشاهد العربي عن قضية حلايب منها".



ومن بين الحقائق التي سيكشف عنها البرنامج: "سيطرة شركات الجيش المصري للتعدين على هذه المنطقة الغنية بالتعاون مع الشركات الإماراتية (الأجنبية) وإبعاد الشركات المصرية (الوطنية) و منع التنقيب الأهلي العشوائي الذي يعيش عليه مجموعات كبيرة من الأهالي".


إلى جانب -والحديث للمصدر- "ضخ الإمارات للاستثمارات كبيرة في المثلث رغم علمها أنه منطقة متنازع عليها دون أخذ أي اعتبار للمواقف السودانية التي تعتبر المثلث منطقة محتلة".


كما سيكشف البرنامج عن "توقيع السعودية لاتفاق عام 1974 مع السودان تعترف فيه بسودانية حلايب في تناقض تام مع اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية التي عقدت مؤخرا و تم تسليم جزيرة تيران و صنافير بموجبه".

كما يلفت المصدر إلى أن البرنامج سيعرض "الفيلم مجموعة من الوثائق النادرة المتعلقة بالنزاع منذ اندلاع شرارتها في 1958م وحتى السيطرة المصرية في 199".


وكان فريق عمل الفيلم تعرض لأكثر من هجوم وتعقب من قبل دوريات حرس الحدود المصري في محاولة للإمساك بطاقم الجزيرة و منع التصوير .



ويروي المصدر لـ "عربي21" أنه "في إحدى المرات كان فريق الجزيرة يصور عند بوابة حلايب قبل أن تصاعد الأمور وتقترب من حد اشتباك بين القوات المصرية و القوات السودانية بسبب رغبة القوات المصرية في إسكات صوت وسائل الإعلام ومنها  الجزيرة"، حسب تعبيره.

ليست هناك تعليقات