أخبار الثلوج على الاردن 24-25-26 كانون الثاني 2016

Share:
11111111
تتأثر المملكة اعتبارا من اليوم السبت تدريجيا بمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص مصحوب بكتلة هوائية باردة جدا، بحسب دائرة الأرصاد الجوية.

ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، وتتكاثر الغيوم المنخفضة والمتوسطة لتصبح الأجواء غائمة جزئيا إلى غائمة وتسقط اعتبارا من بعد الظهر الأمطار في شمال المملكة تمتد تدريجيا إلى المناطق الوسطى ومع ساعات المساء متوقع أن تمتد إلى المرتفعات الجنوبية من المملكة.
ومن المتوقع أن تكون الأمطار متوسطة إلى غزيرة أحياناً كما يحتمل في ساعات ما بعد منتصف الليل تساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية خاصة الشراه، وتكون الرياح غربية نشطة يرافقها هبات قوية تؤدي إلى إثارة للغبار في مناطق البادية.
أما يوم الأحد ومع تعمق الكتلة الهوائية الباردة جدا المصاحبة للمنخفض الجوي فوق المملكة يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة, وأجواء باردة جدا وغائمة وماطرة في معظم مناطق المملكة وتكون الأمطار غزيرة أحيانا قد يصحبها البرق والرعد وتساقط زخات من البرد.
ويتوقع تساقط الثلوج على فترات فوق المرتفعات الجبلية الشمالية والوسطى والجنوبية التي يصل ارتفاعها إلى 1000م وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية قد تصل سرعة الهبات ما بين 50-60كم/الساعة.
ويوم الاثنين ومع استمرار تأثر المملكة بالكتلة الهوائية الباردة جدا تبقى الأجواء باردة جدا وغائمة وماطرة في معظم مناطق المملكة وتكون غزيرة أحيانا قد يصحبها البرق والرعد وتساقط زخات من البرد، كما تتساقط الثلوج على فترات فوق المرتفعات الجبلية الشمالية والوسطى والجنوبية التي يصل ارتفاعها إلى 900م وما يزيد وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا تتحول في ساعات المساء إلى شمالية غربية.
أما درجات خلال الثلاثة أيام المقبلة، في عمان من 5 إلى 14 درجة مئوية، المناطق الشمالية من 5 إلى 13، المناطق الوسطى من 6 إلى 12، المناطق الجنوبية من صفر إلى 16 وفي خليج العقبة من 10 إلى 19 درجة مئوية.
الكهرباء تنفذ خطة الطوارئ القصوى
بدورها، أعلنت شركة الكهرباء الأردنية عن سريان خطة الطوارئ القصوى اعتبارا من الساعة التاسعة من مساء اليوم السبت استعداد لمواجهة المنخفض الجوي القطبي المتوقع حسب دائرة الأرصاد الجوية، ووزعت الشركة الفرق الفنية والهندسية والآليات المطلوبة من كاسحات الثلوج، وسيارات الدفع الرباعي، في مناطق عملها وتضم أربع محافظات (العاصمة، الزرقاء، السلط، ومادبا).
وقال المدير العام لشركة الكهرباء الأردنية المهندس مروان بشناق إن الشركة رفعت جاهزية فرقها للتعامل مع المنخفض القطبي المتوقع، وعززت عدد الآليات والمعدات اللازمة لضمان إدامة توصيل التيار الكهربائي للمشتركين، ورفعت عدد المركبات ذات الدفع الرباعي المزودة بكاسحات الثلوج إلى 51 مركبة، وجهزت عددا كافيا من الجرافات لتقديم الدعم اللوجستي المطلوب في المناطق الصعبة، كما جهزت عددا كبيرا من بكبات الدفع الرباعي العاملة في الشركة المزودة بالجنازير لتسهيل وصول الفرق الفنية لمناطق الأعطال التي ترتفع مع تساقط الثلوج والرياح الشديدة.
وأضاف المهندس بشناق أن خطة الطوارئ القصوى تشمل أكثر من 1700 مهندس وفني وموظف يعملون على مدار الساعة ينتشرون في الميدان.
وعممت الإدارة العليا وقف الإجازات لأي من المشاركين في خطة الطوارئ حتى انتهاء فترة سريان الخطة.
وزادت الشركة الجهاز الوظيفي لمركز الاتصال المركزي الذي يستقبل في حالات الذروة 180 اتصالا هاتفيا في نفس الوقت، ويقوم المركز بتحويل الشكاوي آليا إلى غرف العمليات الرئيسية والفرعية البالغ عددها 31 غرفة وفق التخصص الجغرافي التي بدورها تمررها إلى الفرق الهندسية والفنية لإصلاح الأعطال الكهربائية، وبعد الإصلاح يتم الاتصال وفق عينات عشوائية للتأكد من إصلاح الأعطال الكهربائية وإدامة توصيل التيار الكهربائي للمشتركين.
وقال المهندس بشناق إن الشركة تنفذ خطة الطوارئ بتعاون مستمر مع هيئة تنظيم الطاقة والمعادن، وتتعاون مع جميع المؤسسات والجهات المعنية من أمانة عمان والبلديات ورجال الدفاع المدني، ورجال الأمن العام والدرك، لتقديم أفضل خدمات ممكنة للمواطنين والمشتركين في خدمات الكهرباء.
وحسب خطة الطوارئ القصوى فإن الأولوية في عمليات إصلاح الأعطال تركز على الأعطال التي تمس السلامة العامة، ثم الضغط المتوسط، ويقوم مهندسو مركز الرقابة والتحكم المركزي بالتعامل الفعال للمعالجة الفورية للأعطال التي تحدث في مناطق معينة، وإعادة التيار إلى اكبر عدد ممكن من المشتركين، وحصر العطل في أضيق منطقة ممكنة، ويتم تحريك الفرق الميدانية المعنية بإصلاح العطل إعادة التيار كالمعتاد.
الأمانة إعلان حالة الطوارئ
من جهتها، أعلنت أمانة عمان الكبرى جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة خلال الأيام القادمة، حيث سيتم إعلان حالة الطوارئ المناسبة وفق نشرات حالة الطقس الصادرة عن دائرة الأرصاد الجوية.
وأكد أمين عمان عقل بلتاجي خلال اجتماع عقد في الأمانة لكافة المسؤولين المعنيين، أهمية الاستعداد والعمل بنفس الروح والاندفاع الذي ساد خلال الظروف الجوية السابقة والحرص على تعزيز النجاحات والمكتسبات التي نجمت عن العمل المؤسسي للأمانة داعيا للعمل وتضافر الجهود إضافة إلى تعاون المواطن ومبادرات القطاع الخاص في العاصمة عمان.
وشدد على أهمية الاستعداد لمختلف التوقعات والظروف الجوية التي يمكن أن تسود، والعمل بعلاقة طردية مع الظروف الجوية، بحيث تقدم الأمانة ما هو مطلوب منها على الوجه الأكمل لخدمة المدينة والمواطن وسير الحياة بشكل طبيعي.
وأشار بلتاجي إلى الدور الكبير الذي يقع على عاتق المواطنين خلال الظروف الجوية خاصة في حالات تساقط الثلوج والأمطار الغزيرة، داعيا المواطنين إلى ضرورة اتباع الإرشادات والتعليمات التي تبثها الجهات المعنية واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية التي توفر لهم السلامة العامة، فضلا عن عدم الخروج من منازلهم إلا في حالات الضرورة القصوى.
وفي السياق ذاته، أعلنت الأمانة عن حالة الطوارئ القصوى لكوادرها البيئية من أمس الجمعة؛ لجمع ونقل النفايات تحسبا لصعوبة العمل خلال تساقط الأمطار الغزيرة والثلوج المتوقعة وكذلك المحافظة على نظافة الشوارع للتقليل من اندفاع أوراق الشجر أو أي نفايات تجاه مناهل تصريف مياه الأمطار مما يتسبب بإغلاقها.
واستعرضت القطاعات المعنية في الأمانة خططها والإجراءات التي اتخذتها لمواجهة الحالة الجوية المتوقعة خلال الأيام المقبلة، والتأكيد على جاهزية الآليات من ماتورات الشفط، والمضخات وناثرات الملح وكاسحات الثلوج والتي سيتم توزيعها على مختلف مناطق العاصمة للتعامل مع الحالة الجوية، إضافة لتوفير الكميات الكافية من الأملاح لحالات الانجماد والصقيع.
وتضمنت الإجراءات تكثيف الأعمال التفقدية للبنية التحتية والجسور والأنفاق والعبارات ومجاري الأودية والتأكيد على جاهزية الكوادر البشرية والآليات، وآلية التعامل مع الظروف الجوية من خلال المراكز الرئيسية المحددة إضافة إلى غرفة العمليات الرئيسية "مركز طوارئ تلاع العلي" والغرف في مديريات المناطق.
وتضمنت الإجراءات العمل على تحديد المسارات التي سيتم العمل خلالها لاسيما في حالة تساقط الثلوج وتشغيل أنظمة التتبع للآليات العاملة في الميدان وبإشراف ميداني من المهندسين والفنيين، فضلا عن توفير الفرق الميدانية والورش ضمن مناطق التقاطعات والجسور والأنفاق.
ودعت أمانة عمان المواطنين عدم ربط مزاريب تصريف مياه الأمطار على شبكة الصرف الصحي، ما يؤدي إلى فيضانات وارتدادات للمياه العامة في مناهل الصرف الصحي واغلاقات في الشبكة الصرف الصحي وارتدادات على أملاك الغير. وتهيب المواطنين بضرورة تفقد المضخات الغاطسة الواقعة أسفل منسوب الشارع والأرض لضمان عملها في حال ارتفاع منسوب المياه. وأهابت بالمقاولين ضرورة تأمين مواد البناء من أمام المباني والمشاريع قيد الإنشاء والموضوعة على جنبات الشوارع لمنع انجرافها إلى شبكة تصريف مياه الأمطار.
ودعت أمانة عمان المواطنين إلى التأكد من جاهزية مركباتهم خاصة في الأجواء الماطرة وعدم المخاطرة بالدخول إلى تجمعات المياه، وذلك تفاديا لتعطلها والتسبب بأزمات مرورية، إضافة إلى استخدام الكراجات الخاصة بمنازلهم لاصطفاف المركبات وعدم اصطفافها على جوانب الطرق الأمر الذي سيشكل إعاقة لعمل الآليات وفتح الشوارع لاسيما حالة تساقط الثلوج .
ودعت المواطنين إلى الاتصال على أرقام غرف الطوارئ الرئيسية في منطقة تلاع العلي في حالة مواجهة أي طارئ والحاجة لطلب العون والمساعدة 5359970/ 06 أو5359971 /06 ، وكذلك غرف الطوارئ الرئيسية في كافة مديريات مناطقها.
والاتصال على إذاعة هوا عمان لتقديم أي شكوى أو طلب المساعدة إضافة لمتابعة حالة الطرق في مناطق العاصمة والتحذيرات والإرشادات المتعلقة بالظروف الجوية أولا بأول.
"الصناعة" توفر طحين لأسبوع
بدوره، قال المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي أن الوزارة وكالمعتاد اتخذت الإجراءات اللازمة استعدادا للمنخفض الجوي المتوقع أن تشهده المملكة اعتبارا من مساء الأحد المقبل.
وأضاف البرماوي في تصريح صحفي أمس انه تم تزويد المخابز بكميات إضافية من مخصصاتها من مادة الطحين المدعوم تغطي احتياجاتها لفترة تتراوح بين 5 و7 أيام اعتبارا من السبت المقبل، مشيرا إلى أن الوزارة ستكون جاهزة لتلبية احتياجات المخابز إذا اقتضت الحاجة حيث ستستمر المطاحن في عملها كالمعتاد.
وأكد توفر مخزون كبير من المواد الغذائية في الأسواق يغطي حاجة السوق لفترة شهرين إلى 15 شهرا بحسب كل مادة تموينية حيث يتم مراقبة المخزون يوميا من خلال نظام الإنذار المبكر.
وأشار إلى أن الوزارة اتفقت مع الجهات ذات العلاقة بخاصة شركة مصفاة البترول ونقابة أصحاب المحروقات على عدة إجراءات تضمن توفر المحروقات بشكل عام وعلى وجه الخصوص مادتي الديزل والكاز دون انقطاع.
وقال أن الوزارة ستكثف حملاتها الرقابية خلال فترة المنخفض الجوي لضمان التطبيق الأمثل لقانون الصناعة والتجارة والاطمئنان على توفر المواد التموينية والتنسيق مع الجهات المعنية لضبط السوق.
وأوضح أن المؤسسة الاستهلاكية المدنية لديها احتياطي كبير من المواد الغذائية أيضا وستقوم مستودعاتها يوم غد الجمعة بتجهيز كميات إضافية من السلع لتزويد فروع 'الاستهلاكية المدنية' بها يوم السبت المقبل لتغطية الطلب المتوقع من قبل المواطنين.
ودعا البرماوي المواطنين للتواصل مع الوزارة باستخدام تطبيق الهواتف الذكية باسم 'تطبيق وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية“ أو من خلال صفحة الوزارة على الفيس بوك وبوابتها الالكترونية وهاتف رقم (5661176/06).
"الزراعة" تشكل غرفة طوارئ
من ناحيته، أوعز وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي للمعنيين بتشكيل غرفة طوارئ وغرف عمليات في المركز والمحافظات والألوية وتزويد غرفة الطوارئ بالكوادر والآليات والأجهزة اللاسلكية لاستقبال ورصد الشكاوى وتسجيلها ومن ثم تمريرها للمديرية المعنية على أرقام الهواتف (5341116/06- 06/5683911- 06/5657756).
وأشار الزعبي في تصريح صحفي أمس إلى أن غرفة الطوارئ وغرف العمليات تعمل مع الحكام الإداريين ضمن مناطق الاختصاص والتنسيق مع الإدارة الملكية لحماية البيئة وأقسام الشرطة والبلديات وشركة الكهرباء والدفاع المدني والأشغال ألعامه لإزالة العوائق.
ودعا جميع المعنيين في غرفة الطوارئ في الوزارة إلى تجهيز الآليات لتكون جنبا إلى جنب مع جميع الجهات ذات العلاقة لتقديم العون والمساندة لمن يطلبها.
وأكد الزعبي أهمية العمل بأقصى طاقة ضمن الإمكانيات المتاحة وضرورة التعاون والتنسيق مع الحكام الإداريين بهدف تنظيم العمل لمواجهة تداعيات المنخفض والخروج من الحالة الجوية المتوقعة بأقل الخسائر وتنفيذ الخطة المعدة مسبقا .
وأشار إلى أهمية التأكيد على جاهزية الآليات لتسهيل عملية التواصل مع المزارعين وتقديم النصح والإرشاد والمعلومات الفنية الزراعية اللازمة لمواجهة آثار الانجماد حال حدوثه.
ودعا الزعبي الأطباء البيطريين إلى تقديم العون والمساعدة لمربي الثروة الحيوانية والتأكيد على جاهزية العيادات البيطرية المتنقلة وإرشادهم بأمور تهم القطاع.
وطالب الزعبي مدراء الزراعة في المحافظات التصرف ميدانيا والتفاعل الميداني في مناطق اختصاصهم والاطلاع على الاحتياجات من دون الرجوع للمركز والتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في المحافظات وخصوصا الحكام الإداريين.
وأشار إلى أن هناك تنسيقا مسبقا بين الوزارة وشركة الكهرباء منذ فترة طويلة خوفا من حدوث حالات انقطاع كهربائي بسبب أفرع الأشجار الحرجية حيث يوجد ضباط ارتباط بين الجهتين وتسير دوريات مشتركة.
"الصحة" تفعل خطة الطوارئ استعدادا
للمنخفض القطبي
أوعز وزير الصحة الدكتور علي حياصات إلى إدارات الوزارة المركزية ومديريات الصحة والمستشفيات في المحافظات برفع مستوى الجاهزية وتفعيل خطط الطوارئ وتنفيذها إذا ما استدعت الظروف الجوية ذلك؛ لضمان استمرار تقديم الخدمة الصحية بشكل جيد.
الناطق الإعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي قال إن لدى الوزارة ومديريات الصحة والمستشفيات خطط طوارئ يتم مراجعتها وتحديثها بشكل مستمر لتكون جاهزة للتنفيذ مباشرة بشكل دقيق وسريع في ظل أي ظروف طارئة.
وأضاف انه تم إعداد برنامج مناوبات في مركز عمليات الطوارئ في وحدة إدارة الأزمات في مبنى الوزارة يعمل على مدار 24 ساعة.
وأشار إلى تخصيص الخط الساخن (5057921 /06) في وحدة الأزمات في مركز وزارة الصحة؛ لاستقبال اتصالات المواطنين وملاحظاتهم واستفساراتهم واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها وذلك على مدار 24 ساعة.
ولفت الازرعي إلى انه يتواجد في غرفة عمليات وزارة الداخلية ضابط ارتباط من وزارة الصحة وهو على تواصل مستمر مع مناوبيها حول أي مسألة تتعلق بالشأن الصحي أو شكاوى أو ملاحظات ترد إلى غرفة عمليات وزارة الداخلية.
وأكد اهتمام الوزارة بأقسام الإسعاف والطوارئ في المستشفيات وضرورة تعزيزها باحتياجاتها من الكوادر، لا سيما وأنها تعمل على مدار 24 ساعة وفي ظل جميع الظروف والأحوال.
وأشار إلى طلب الوزارة من مستشفياتها ضرورة تزويد مركز العمليات في وحدة الأزمات بتقرير يومي مفصل لأعداد المراجعين في حال إعلان حالة الطوارئ.
وعممت وزارة الصحة على مديرياتها ومستشفيات في المحافظات كافة بضرورة توفير مخزون جيد من الأدوية تفي الاحتياجات لمدة لا تقل عن أسبوع، فضلا عن توفير مخزون كافٍ من الأغذية في أقسام التغذية بالمستشفيات يكفي الاحتياجات لنفس المدة.
وتركز خطط الطوارئ على جاهزية أنظمة التدفئة في المستشفيات والمراكز الصحية والمولدات الكهربائية توفير مخزونات كافية من المحروقات وكذلك توفير كميات احتياطية كافية من الأغطية.
وتشمل الخطط كذلك درجة عالية من الاستعداد والجاهزية للمركبات وخاصة سيارات الإسعاف التي قد يزيد الطلب عليها في الظروف الطارئة.
كما أشار الأزرعي إلى التعاون والتنسيق مع جميع الجهات المعنية وبشكل خاص الدفاع المدني الذي يتولى في الظروف الطارئة نقل المرضى من منازلهم إلى المستشفيات، وبشكل خاص مرضى الفشل الكلوي؛ لضمان عدم انقطاعهم عن عملية غسل الكلى.
وأكد حرص وزارة الصحة على اتخاذ أي قرار من شأنه تسهيل علاج هؤلاء المرضى في ظل أي ظروف طارئة.
عجلون تستعد للثلوج
رفعت محافظة عجلون من استعداداتها وإجراءاتها الاحترازية بالتنسيق مع عدد من الدوائر الأمنية والرسمية والبلديات للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة خلال الأيام القادمة.
وقال محافظ عجلون رئيس لجنة الطوارئ الدكتور فلاح السويلميين أن المحافظة رفعت جاهزيتها وترتيباتها واستعداداتها للمنخفض الجوي المتوقع، مؤكدا إدامة المناوبات في غرفة العمليات الرئيسة وفتح غرف عمليات الطوارئ الرئيسية في البلديات لاستقبال ملاحظات وشكاوى المواطنين والتعامل مع مختلف الملاحظات والحالات خلال المنخفض.
وبين الدكتور السويلميين انه تم تأمين وتوفير كافة المستلزمات المواد التموينية والمحروقات ومادة الطحين للمخابز والأعلاف في المستودعات من قبل الصناعة والتجارة.
وقال مدير مكتب كهرباء عجلون المهندس مالك الصمادي انه تم الانتهاء من إعداد الخطة الإجرائية والوقائية لمواجهة الظروف الجوية المتوقعة وتوفير مختلف الأجهزة والمعدات والآليات والكوادر الفنية لتلافي حدوث أي انقطاع في التيار الكهربائي خلال المنخفض الجوي الذي سيؤثر على المملكة خلال الأيام المقبلة.
وقال مدير أشغال المحافظة المهندس زهير أبو زعرور إن المديرية على استعداد تام، وتم فتح وتجهيز غرفة العمليات الرئيسية في المديرية تحسبا للظروف الجوية المتوقعة مشيرا إلى انه تجهيز 4 فرق ميدانية مع آلياتها وكوادرها البشرية ضمن خطتها التي أعدتها مسبقا لتوزيعها على المناطق التي تشهد تساقطا كثيفا للثلوج لإدامة الحركة على الطرق الرئيسة التي تربط المحافظة مع المحافظات الأخرى. 

ليست هناك تعليقات