ننشر السيرة الذاتية ومعلومات عن الوزراء الجديد في السعودية 1436

Share:
11111111

السيرة الذاتية لوزير الإعلام عادل الطريفي

عمل وزير الثقافة والإعلام، عضو مجلس الشؤون السياسية والأمنية، وعضو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الدكتور عادل بن زيد بن فهد الطريفي، مديراً عاماً لقناة العربية في دبي منذ عام 2014م وسبق أن ترأس تحرير كل من صحيفة الشرق الأوسط ومجلة المجلة.

يحمل درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة كينجستون يونفرستي لندن (2007) وماجستير في الفلسفة من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (2008) ، ودرجة الدكتوراة في العلاقات الدولية من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (2012) ، وهو إعلامي وباحث متخصص في السياسة الإقليمية، ودبلوماسية المملكة العربية السعودية، والعلاقات السعودية/الإيرانية ، والسياسة الخارجية لدول الخليج، والنظريات الحديثة في العلاقات الدولية، والاقتصاد السياسي للدولة النفطية.
ويحمل درجة الدكتوراة في العلاقات الدولية من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية ( London School of Economics 2012)، ودرجة الماجستير في الفلسفة من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (2008) ، ودرجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة كينجستون يونفرستي لندن (2007) ، ودرجة البكالوريوس من جامعة الملك سعود (2002).
وفي برنامج التدريب والدورات حصل معالي الدكتور الطريفي على برنامج القانون والأمن من المعهد الأوروبي بجامعة بيرمنغهام (2006) ، وبرنامج تمويل الشركات من كلية إدارة الأعمال بلندن (2011).
حاز على العديد من الجوائز والزمالة منها جائزة "النزاع الدولي" لأفضل بحثي علمي على مستوى الدراسات العليا بجامعة لندن (2007) ، ومنحة زمالة شيفننج البريطانية (2006).
شغل معاليه عدة وظائف بينها مدير عام قناة العربية الفضائية بدبي (2014) ، ورئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط ) 2012) ، ورئيس تحرير مجلة المجلة (2009) ، ومهندس بشركة سيمنس المحدودة - المملكة العربية السعودية (2003).

وفي تاريخ 9 / 4 / 1436هـ صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للثقافة والإعلام، كما صدر أمر ملكي بتعيينه عضواً بمجلس الشؤون السياسية والأمنية، وعضواً بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

تابع الردود 

هناك 10 تعليقات:

  1. السيرة الذاتية لوزير الزراعة عبدالرحمن الفضلي

    حاصل على بكالوريوس الهندسة الكيميائية من جامعة الملك سعود عام 1982، شغل منصب الرئيس التنفيذي في شركة المراعي المحدودة، أمضى 13 عاماً في وقت سابق مع بترولوب، إحدى الشركات التابعة لشركة بترومين.

    انضم للمراعي عام 1996 بعد أن عمل في شركة محمود سعيد الجماعية، حيث كان نائباً للرئيس، ثم تم تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي للمراعي في يناير 2001، بعد أن شغل منصب نائب الرئيس التنفيذي منذ ديسمبر 1999.

    ردحذف
  2. السيرة الذاتية لمساعد رئيس مجلس الشورى يحيى الصمعان
    ولد مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبدالله بن عبدالعزيز الصمعان في مدينة حائل عام 1379هـ ، وحصل على شهادة الدكتوراة في القانون من جامعة داندي بالمملكة المتحدة عام 1994م ، وعلى شهادة الماجستير في القانون من جامعة داندي بالمملكة المتحدة عام 1990م ، وعلى شهادة دبلوم أنظمة من معهد الإدارة العامة عام 1403هـ ، وشهادة البكالوريوس من جامعة الملك سعــود عام 1401هـ .

    عمل معاليه عضواً في مجلس الشورى منذ عام 1430هـ ، وأستاذاً للقانون الدولي المساعد بمعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية عام 1414هـ حتى عام 1430هـ ، وعمل معاراً للقطاع الخاص من عام 1421هـ حتى 1429هـ ، ومتعاوناً مع قسم الأنظمة بكلية العلوم الإدارية لتدريس مادة القانون الدولي من عام 1416 حتى 1418هـ ، وباحث قانوني بديوان رئاسة مجلس الوزراء من عام 1403 حتى 1405هـ ، ودرس مادة القانون الدولي والتحكيم الدولي والاتفاقيات الدولية في معهد الدراسات الدبلوماسية ، وعمل عضواً في هيئة تحرير مجلة الدراسات الدبلوماسية من عام 1419هـ حتى 1422هـ ، ومحكم معتمد ومدرج في قائمة المحكمين المعتمدة من قبل وزارة العدل.

    أنجز معاليه عدداً من الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية منها التحكيم كوسيلة لتسوية منازعات الاستثمارات الأجنبية في المملكة العربية السعودية ، ورقة قدمت لندوة الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية : معهد الدراسات الدبلوماسية - 1419هـ.

    تنفيذ أحكام التحكيم الأجنبية في المملكة العربية السعودية في ضوء اتفاقية نيويورك مجلة الدراسات الدبلوماسية، العدد الرابع عشر ، 1420هـ.

    الحق في محاكمة عادلة في المملكة العربية السعودية ، معهد حقوق الإنسان تونس - 2002م .

    المملكة العربية السعودية وقضية حقوق الإنسان، دراسة تم نشرها في كتاب السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية في مائة عام - 1999م.

    تشجيع وحماية الاستثمارات الأجنبية في نظام استثمار رأس المال الأجنبي الجديد، جامعة المنصورة ، مجلة كلية الحقوق ، 2004م.

    السلطات الرقابية لمجلس الشورى ، (1433هـ) ، (2011م) .

    سيادة القانون وتطبيقاته في المملكة العربية السعودية، ( 1433هـ ، (2011م).

    وفي تاريخ 9 / 4 / 1436هـ صدر أمر ملكي بتعيينه مساعداً لرئيس مجلس الشورى بالمرتبة الممتازة.

    ردحذف
  3. السيرة الذاتية لرئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء محمد العجاجي

    ولد رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء الأستاذ محمد بن سلمان بن محمد العجاجي عام 1962م، و حصل على درجة الماجستير في القانون من جامعة بريتيش كولومبيا بكندا عام 1990م ؛ والبكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود عام 1983م.

    عمل معاليه مستشاراً نظاميًّا بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء من عام 1983 إلى 2006م ، وخبيراً نظاميًّا بالهيئة من 2010م إلى 2011م ومشرفاً على مكتب رئيس هيئة الخبراء للشؤون القانونية من 2003م إلى 2011م ، ونائب رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء منذ عام 2011م .

    عمل معالي الأستاذ محمد بن سلمان بن محمد العجاجي عضواً في العديد من اللجان منها : عضو الجانب السعودي في اللجنة العسكرية السعودية اليمنية المشتركة ، ورئيس وفد المملكة في اجتماعات اللجنة المشكلة بمقر الأمم المتحدة لصياغة الاتفاقيات الدولية الخاصة بمكافحة الإرهاب الدولي من 2000م إلى 2011م ، وعضو اللجنة الدائمة المشكلة لإعداد تقارير المملكة عن تطبيقاتها للاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان ، ومراجعة توصيات اللجان عليها من 2004م إلى 2010م ، ونائب رئيس لجنة النظر في مخالفات نظام الاستثمار الأجنبي ولائحته التنفيذية بالهيئة العامة للاستثمار من 2005 إلى 2010م ، وعضو اللجنة القانونية المختصة بمنازعات الأوراق التجارية في وزارة التجارة والصناعة بالرياض من 2007م إلى 2012م ، وعضو احتياط في المحكمة العربية للاستثمار منذ 2011م ، وعضو لجنة الترتيبات التنظيمية لأجهزة القضاء وفض المنازعات المشكلة في هيئة الخبراء.

    وفي تاريخ 9 / 4 / 1436هـ صدر أمر ملكي بتعيين معالي الأستاذ محمد بن سلمان بن محمد العجاجي رئيساً لهيئة الخبراء بمجلس الوزراء بمرتبة وزير.

    ردحذف
  4. السيرة الذاتية للمستشار في الديوان الملكي عبدالله المحيسن

    ولد المستشار في الديوان الملكي الأستاذ عبدالله بن عبدالرحمن المحيسن في مكة المكرمة عام 1367هـ وتلقى تعليمه الأساسي في المملكة العربية السعودية وأتم دراسة المرحلة الثانوية في لبنان ، ثم التحق بكلية (of College of Arts &DesignGloucester) خلال الفترة من 1969- 1971م في بريطانيا وأنهى دراسة المرحلة الأكاديمية في "London Film School " وحصل على دبلوم عال في الإخراج السينمائي خلال الفترة من 1971- 1975م والتحق خلال الفترة نفسها بالأكاديمية الملكية البريطانية للتلفزيون (Royal Television Academy) حيث قضى ستة أشهر أخرى تدرب خلالها نظرياً وعملياً ودرس حرفية الإنتاج والإخراج التلفزيوني.

    وفي عام 2006م حصل معاليه على درجة الماجستير في الإدارة العالمية من جامعة فينكس بالولايات المتحدة الأمريكية.

    بدأ رحلته العملية في القطاع الخاص عام 1975م إثر عودته من بريطانيا وتشكلت ملامح أعماله على أربعة مسارات أساسية على النحو التالي :

    المسار الأول : البني التحتية والهيكلة الإدارية.

    تأسيس الشركة العالمية للدعاية والإعلان عام 1975م ، وإنشاء أول أستوديو تصوير سينمائي في المملكة العربية السعودية منذ عام 1975م ، وأسس أول أستوديو إذاعي متكامل على مستوى القطاع الخاص منذ 1976م ، وتأسيس أول وحدة إنتاج نقل خارجي في المملكة منذ عام 1981م ، والعمل على استقطاب الكفاءات الفنية المتميزة من العالم الغربي والعربي واحتضن المواهب السعودية بعد صقلهم وتدريبهم في الشركة ، عمل على تأسيس علاقات واتفاقيات متينة مع مؤسسات حكومية وشركات إعلامية في العالم.

    المسار الثاني : الدراسات والبحوث

    أسس قسماً للدراسات والبحوث الإعلامية لتوثيق التراث الشعبي السعودي خلال فترة السبعينات الميلادية وشارك من خلال إنتاجات القسم في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية التي تعنى بالتراث والثقافة والإعلام أهمها المشاركة في عدة مؤتمرات وندوات علمية أهمها ندوة التخطيط الشامل للثقافة العربية التي رعتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وضُمت الدراسة التي ألقاها أمام المؤتمر إلى وثائق الجامعة العربية عام 1982م ، المشاركة بأوراق عمل وبحوث ومحاضرات على المستوى المحلي والدولي تناولت مواضيع مختلفة في المجال الإعلامي والفكري والسينمائي ، في عام 1978م اختير عضواً في لجان التحكيم ، وفي عام 1979م اختير عضواً في لجان تحكيم مهرجان الخليج الأول للإنتاج التلفزيوني الذي عقد بمدينة الكويت.

    المسار الثالث : الإنتاج المرئي والمسموع

    حرر الإنتاج والتوزيع التلفزيوني من فترة السبعينات الميلادية بوضع خريطة أول إنتاج عربي مشترك عام 1976م ، ويعد أول سعودي متخصص في السينما وضع اللبنات الأولى لمفهوم صناعة السينما في المملكة منذ أكثر من ثلاثة عقود حيث أشرف على إنتاج وإخراج ما يزيد عن (212) فيلماً ناقشت مختلف القضايا الإنسانية والوطنية والتنموية.

    حصل معاليه على عدة جوائز محلية ودولية منها شهادة تقدير خاصة من منظمة الأمم المتحدة عام 1976م ، جائزة "نفرتيتي" الفضية لأحسن فيلم قصير عام 1977م ، جائزة نفرتيتي الذهبية عام 1982م ، شهادة شكر من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ عام 1985م للمشاركة في رحلة الفضاء ديسكفري ، ميدالية الاستحقاق من الدرجة الأولى عام 1986م ، درع وشهادة تقدير من وزارة الإعلام للجهود المبذولة في التغطية الإعلامية لتحرير الكويت ، جائزة مفتاح مدينة نانت الفرنسية عام 2006م عن فيلم ظلال الصمت ، نواط الاتقان من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ عام 1990م ، وسام الملك فيصل عام 1991م ، شهادة تقدير لجهوده الإعلامية في الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية خلال المؤتمر الإسلامي عام 1981م ، درع من الرئاسة العامة لرعاية الشباب لجهوده في حفظ التراث الشعبي بالمملكة العربية السعودية ، الجائزة الذهبية لمهرجان النيل الدولي الثاني ، درع من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ رئيس اللجنة العليا المنظمة لبطولة كأس العام للشباب الخامسة عام 1989م على جهوده والمساهمة في إنجاح البطولة ، درع وشهادة لدوره الرائد في تأسيس لصناعة السينما بدول الخليج 2012م ، درع رواد الإعلام من وزارة الإعلام 2008م ، خطاب شكر من معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية 1992م ، ودرع جمعية الثقافة والفنون عام 1993م.

    وفي تاريخ 9 / 4 / 1436هـ صدر أمر ملكي بتعيينه مستشاراً في الديوان الملكي بالمرتبة الممتازة.

    ردحذف
  5. السيرة الذاتية للمستشار في الديوان الملكي فهد السماري

    ولد المستشار في الديوان الملكي الدكتور فهد بن عبدالله بن عبدالعزيز السماري في الرياض عام 1377هـ ، وحصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث والعلاقات الدولية من جامعة كاليفورنيا - ريفرسايد - بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1410هـ ، وشهادة البكالوريوس في التاريخ من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1401هـ.

    تولى معاليه العديد من الأعمال أهمها مستشاراً بديوان سمو ولي العهد ، وأميناً عاماً لدارة الملك عبدالعزيز ، ووكيلاً لوزارة التعليم العالي للعلاقات الثقافية ، وعميداً للبحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية ، وأستاذاً مشاركاً بقسم التاريخ بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

    كما عمل معاليه عضواً بمجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والآثار ، وعضواً بمجلس الأمناء للشركة السعودية للأبحاث والنشر ، وأميناً عاماً لمراكز الوثائق والدراسات بدول مجلس التعاون الخليجي ، ورئيساً لتحرير مجلة الدارة ، وعضواً بمجلس إدارة الجمعية السعودية للمحافظة على التراث ، وأميناً عاماً مساعداً للأمانة العامة للاحتفال بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة وعضواً اللجنة التحضيرية.

    وقد حصل معالي الدكتور السماري على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى ، ووسام الفارس من حكومة إيطاليا.

    ولمعاليه العديد من المؤلفات هي مكتبة الملك خالد بن عبدالعزيز الخاصة (1431هـ) ، مكتبة الملك فيصل بن عبدالعزيز الخاصة (1429هـ) ، مكتبة الملك سعود بن عبدالعزيز الخاصة (1427هـ) ، خواطر من أجل الوطن (1425هـ) ، الملك عبدالعزيز وألمانيا ( دراسة تاريخية للعلاقات السعودية - الألمانية ) 1420هـ ، أصدقاء وذكريات ( انطباعات وذكريات أمريكية عن الحياة والعمل في المملكة العربية السعودية ) 1419هـ ، رحلة إلى وسط الجزيرة العربية ـ ليبنز ( 1419هـ ، تعليق ومراجعة ) ، موسوعة تاريخ الملك عبدالعزيز الدبلوماسي ( وآخرون، 1419هـ ) ، الزيارة الملكية ( 1419هـ ) ، مكتبة الملك عبدالعزيز آل سعود الخاصة ( الرياض 1417هـ ) ، ببليوجرافيا المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبدالعزيز ( الرياض، 1414هـ ) ، أزمة الخليج العربي : دراسة في الخلفية التاريخية والعوامل السياسية ( الرياض: الحرس الوطني، 1412هـ ).

    وفي تاريخ 9 / 4 / 1436هـ صدر أمر ملكي بتعيينه مستشاراً في الديوان الملكي بمرتبة وزير.

    ردحذف
  6. السيرة الذاتية للمستشار في الديوان الملكي محمد الحلوة
    حصل المستشار في الديوان الملكي الدكتور محمد بن إبراهيم بن محمد الحلوة على درجة الدكتوراه في علم السياسة بتخصص الاقتصاد السياسي في العلاقات الدولية من جامعة كاليفورنيا عام 1981م ، والبكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة الملك سعود عام 1973م.

    عمل معاليه مشرفًا على مركز الدراسات الاستراتيجية بمعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية ، و عضوًا بمجلس الشورى، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى، و عضوًا في البرلمان العربي ، وعضوًا في المجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي، و رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة الملك سعود ، و مستشارًا أولاً بالصندوق السعودي للتنمية، و عضوًا بمجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين الخيرية بالرياض.

    ولمعالي الدكتور محمد بن إبراهيم بن محمد الحلوة العديد من المؤلفات منها : التحديث السياسي في اليمن، و مبادئ علم السياسة (مؤلف مشارك)، والسياسة الخارجية اليمنية في العهد الجمهوري، و الرأي العام الأمريكي والسياسة الخارجية الأمريكية، والعلاقات الدولية : دراسة في العوامل والظواهر وصنع القرار، وأزمة المديونية الدولية: حالة دول أمريكا الجنوبية، والتسهيلات المالية السعودية للدول الأفريقية، و حرب الخليج: دراسة في مسببات الصراع وعواقبه، والجديد في الوحدة اليمنية: دراسة في عوامل ومشاكل الوحدة اليمنية، و الإرهاب الدولي: في ماهيته وأسبابه وسبل مكافحته، و الحكم الرشيد، بالإضافة إلى عدد من المقالات الصحفية عن التحديث السياسي في المملكة العربية السعودية, وعن السياسة الخارجية السعودية.

    وفي تاريخ 9 / 4 / 1436 هـ صدر أمر ملكي بتعيين معالي الدكتور محمد بن إبراهيم بن محمد الحلوة مستشاراً في الديوان الملكي بالمرتبة الممتازة.

    ردحذف
  7. السيرة الذاتية لوزير العدل وليد الصمعاني

    ولد وزير العدل عضو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الدكتور وليد بن محمد بن صالح الصمعاني عام 1398هـ ، وحصل على درجة بكالوريوس شريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1420هـ ، ورُشح معيداً بقسم الفقه في كلية الشريعة بالرياض وأنهى السنة التمهيدية للماجستير في الكلية , كما حصل على درجة الماجستير من المعهد العالي للقضاء ــ شعبة الأنظمة (قسم السياسة الشرعية) بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية , وعلى درجة الدكتوراة في القانون المقارن مع مرتبة الشرف الأولى من المعهد العالي للقضاء ــ شعبة الأنظمة (قسم السياسة الشرعية) بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

    والتحق بالسلك القضائي بديوان المظالم بتاريخ 27 / 2 / 1422هـ ، وعمل قاضياً في القضاء الإداري والتأديبي والجزائي والتجاري بديوان المظالم ، ورأس عدداً من الدوائر القضائية بديوان المظالم ، وعمل عضواً في مكتب الشؤون الفنية بديوان المظالم الذي يختص بإبداء الرأي وإعداد البحوث والدراسات وتصنيف الأحكام والمبادئ القضائية.

    اختير عضو في لجنة التدريب والتطوير بديوان المظالم وشُكِّل ضمن فريق العمل المشرف على الأرشفة الإلكترونية للأحكام القضائية بالديوان وعمل أميناً لهيئة التدقيق مجتمعة التي تختص بإرساء المبادئ القضائية.

    اختير ضمن فريق العمل المكلف بتصنيف الأحكام والمبادئ القضائية الإدارية لعام 1427هـ وكذلك ضمن الفريق المكلف بتصنيف الأحكام القضائية ونشرها لعام 1428هـ.

    كُلف بالعمل مستشاراً قانونياً في ديوان سمو ولي العهد اعتباراً من تاريخ 1 / 9 / 1434هـ، كما شارك في العديد من ورش العمل المتعلقة بالجانب القضائي والنظامي منها موضوع الاختصاص الولائي لمحاكم ديوان المظالم.

    وقد مثَّل الصمعاني ديوان المظالم في العديد من اللجان المشكلة في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء لدراسة مشاريع الأنظمة وتعديلها والعديد من الدراسات القانونية الأخرى منها اللجنة المشكلة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء المعنية بمراجعة الأنظمة القضائية منذ عام 1428هـ وحتى عام 1434هـ ، اللجنة المشكلة لدراسة التوصيات الصادرة من الملتقى العربي الثالث عن (الأصول الفنية لصياغة مشروعات القوانين) ، اللجنة المشكلة لدراسة مشروع النظام الموحد للسلطة القضائية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، اللجنة المشكلة لمناقشة مشروع مذكرة التفاهم القضائي بين المملكة وفرنسا ، اللجنة المشكلة لمناقشة تعديل نظام الكهرباء بشأن الضمانات القانونية لإيقاع الجزاءات في النظام ، اللجنة المشكلة لإعادة دراسة مشروع النظام الجزائي لجرائم الإرهاب وتمويله.

    وشارك معاليه في العديد من اللجان لإعداد مشاريع اللوائح والاتفاقيات وإبداء الآراء القانونية ومن ذلك الاشتراك في إعداد اتفاقية التطوير المشترك الموقعة بين ديوان المظالم وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الاشتراك في إعداد ودراسة مشروع اللوائح المتعلقة بالشؤون الوظيفية للقضاة في ديوان المظالم وفي المجلس الأعلى للقضاء ،تقديم رؤية في المناهج الأكاديمية للمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الاشتراك في دراسة المعايير الأكاديمية لبرامج الشريعة في الجامعات السعودية ، إعداد المحاور العلمية للعديد من البرامج التدريبية وورش العمل منها برنامج صياغة الأحكام القضائية , وبرنامج إعداد معاوني القضاة , والدبلوم التأسيسي لقضاة بديوان المظالم ، دراسة مدى مناسبة إنشاء هيئة لقضايا الدولة في المملكة ، دراسة أوجه التعاون بين ديوان المظالم ووزارة العدل بجمهورية مصر العربية ، شارك في العديد من الندوات والملتقيات والبرامج التدريبية داخل المملكة وخارجها منها ندوة المشروعية والقضاء الإداري بالرياض ، وبرنامج القضاء التأديبي بتونس ، وبرنامج صناعة القرارات وحل المشكلات بلبنان ، ومؤتمر نظم الوثائق الإلكترونية والأرشفة بالولايات المتحدة الأمريكية.

    وفي تاريخ 9 / 4 / 1436هـ صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للعدل ، كما صدر أمر ملكي بتعيينه عضواً بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

    ردحذف
  8. السيرة الذاتية لرئيس هيئة الخبراء عصام بن سعيد

    السيرة الذاتية لمعالي الدكتور عصام بن سعد بن سعيد الذي صدر اليوم أمر ملكي بتعيينه رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء وزير دولة وعضواً بمجلس الوزراء بالإضافة إلى عمله :-

    الشهادات العلمية :-

    - حاصل على درجة الدكتورة في القانون العام بجامعة القاهرة ( كلية الحقوق) بتقدير ممتاز.

    - حاصل على درجة الماجستير في القانون الدستوري بجامعة القاهرة ( كلية الحقوق ) بتقدير ممتاز.

    - حاصل على درجة البكالوريوس في كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود وحصل منها على ليسانس الأنظمة.

    الخبرات العملية :-

    - عين باحثاً قانونياً في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء عام 1405هـ.

    - عين مساعداً لرئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء عام 1424هـ.

    - كلف بعمل رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء من شهر صفر 1427هـ.

    - عين رئيسًأ لهيئة الخبراء بمجلس الوزراء عام 1428هـ.

    كما شارك معاليه في إعداد نظام مجلس الوزراء الصادر عام 1414هـ , وفي رئاسة اللجنة المشكلة لمراجعة الأنظمة التي تأثرت بالترتيبات التنظيمية لأجهزة القضاء وفض المنازعات , كما شارك في العديد من المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية المتخصصة في مجال القانون والإقتصاد.

    ردحذف
  9. السيرة الذاتية لوزير الاتصالات وتقنية المعلومات فهاد الحمد

    السيرة الذاتية لمعالي الدكتور فهاد بن معتاد بن شفق الحمد الذي صدر اليوم أمر ملكي بتعيينه وزيرًا للاتصالات وتقنية المعلومات :-

    // الشهادات العلمية //

    - حاصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة بجامعة نيويورك الحكومية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1988م .

    - حاصل على درجة الماجستير في الإدارة العامة بجامعة نيوهيفن في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1984م .

    - حاصل على درجة البكالوريوس في الإدارة العامة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة عام 1979م .

    // الخبرات العملية //

    - مساعد رئيس مجلس الشورى من 18 / 1 / 1433 هـ .

    - عضو مجلس الشورى ابتداءً من 2 / 3 / 1426 هـ .

    - رئيس لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى لعامي 1426هـ و 1427هـ من الدورة الرابعة لمجلس الشورى وعامي 1431هـ و 1432هـ من الدورة الخامسة لمجلس الشورى .

    - نائب مدير عام معهد الإدارة العامة للبحوث والمعلومات من 21 / 7 /1417هـ إلى 2 / 3 / 1426هـ.

    كما شارك معاليه في عضوية عدد من مجالس الإدارة , والإشراف على هيئات تحرير دوريات علمية , ولجان علمية متخصصة في معهد الإدارة العامة .

    فيما حاز وسام الاستحقاق الذهبي في مجال الإدارة الحكيمة على مستوى الوطن العربي لعام 2012م , من المنظمة العربية للتنمية الإدارية لجامعة الدول العربية , وأكاديمية تتويج لجوائز التميز في المنطقة العربية .

    ردحذف
  10. السيرة الذاتية لوزير الثقافة والإعلام

    السيرة الذاتية لمعالي الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري الذي صدر اليوم أمر ملكي بتعيينه وزيراً للثقافة والإعلام :

    //الشهادات العلمية// ..

    حصل على شهادة الدكتورة في التخطيط الاستراتيجي من جامعة لندن , وبرنامج الزمالة في التخطيط الاقليمي من جامعة (MIT بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية ) , وماجستير في تخطيط المدن من جامعة (MIT بوسطن , الولايات المتحدة الأمريكية )

    //الخبرات العملية// ..

    -المدير التنفيذي لمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام ( تطوير ) .

    - الرئيس التنفيذي لشركة تطوير التعليم القابضة.

    - وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة .

    - أمين عام هيئة تطوير مكة والمشاعر .

    - وكيل إمارة منطقة عسير .

    - وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المساعد لتخطيط المدن.

    - رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلوم العمران .

    - المدير الفني لمشروع الأمم المتحدة للتنمية الإقليمية .

    - أستاذ متعاون بجامعة الملك سعود ومعهد الإدارة العامة .

    - سبق له العمل في العديد من الدول العربية والأجنبية في مجال التنمية الحضرية والإقليمية والتخطيط الاستراتيجي .

    - كاتب صحفي في شؤون التنمية والعلاقة بين بناء الإنسان وتنمية المكان .

    - عضو في العديد من الجمعيات والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية .

    ولمعالي وزير الثقافة والإعلام العديد من المؤلفات والكتب والأبحاث في مجال التنمية

    ردحذف